الرئيسية / أخبار البلده / لماذا سميت بافليه بهذا الاسم؟

لماذا سميت بافليه بهذا الاسم؟

لماذا سميت #بافليه بهذا الاسم ؟ من أطلقه عليها ؟ وهل لهذا الاسم دلالة تاريخية ؟
أسئلة ، بحثنا كثيرا لنجد لها أجوبة.. !!!
التفسير الأول الذي يتداوله أبناء #بافليه وبعض مواقع google , هو أن أصل التسمية (بيت الفل) لانها كانت مشهورة بزراعة الفل والورد .هذا التفسير بعيد جدا عن الواقع وهو عاطفي وغير منطقي ..
اما التفسير الآخر فهو أن أصل التسمية كلمة #اغريقية هي #Bafilios ومعناها الأرض المشمسة …
وهذا يطرح سؤالا ، هو : لماذا هذه التسمية ؟…فوجدنا جوابا قادنا إلى معرفة المكان الاول الذي بنيت فيه بافليه وهو #تلة_الصهريج … ودليلنا على ذلك هو ما يلي :
1- لو وقفنا على تلة الصهريج ، (وهي أعلى نقطة جغرافية بين جميع المناطق المحيطة حسب إدارة المساحة اللبنانية التي وضعت عليها علامة مرجعية Bench Mark ) ..لوجدنا ان الشمس تبقى مرئية في التلة من جميع الجهات ، من الشرق ديركيفا ومن الجنوب سلعا و الشهابية ومن الغرب البحر أي أن هذا الموقع يبقى مضيئا ، لا تغيب عنه الشمس طيلة النهار فاستحق عبارة #Bafilios .
2- على هذه التلة معالم حياة متكاملة تضج بالحيوية … ففيها عدد كبير من الآبار المحفورة بالصخر على أعلى منطقة في التلة وهي متقاربة جدا وعددها يفوق ال24بئرا وواضح إنها لجمع مياه المطر النظيفة وهي تقع ضمن دائرة كاملة .وهذا العدد يدل أن كمية المياه المخزونة كبيرة، وتكفير على الاقل 9شهور من نهاية الشتاء حتى بداية الشتاء التالي..
والتربة حول هذه الآبار حاليا مملوءة بكسر الأواني الفخارية …
وفيها أيضا بركة الصهريج المفتوحة التي تتدرج بالعمق في أربع مستويات وتستعمل على ما يبدو للاستحمام أو للغسيل وما شابه ..وهي الوحيدة الباقية حيث يوجد برك شبيهة بها اما محطمة أو غير مكتملة …
أضف لذلك وجود مغارة أم إدراج ومغارة (ام بزاز ) وجميعها ضمن هذه التلة ..
3-يبقى السؤال الأخير: اين كانت المنازل ؟ ..سؤال جدي نبحث عن إجابة له …ولا بد أن نجد الاجابة لان المنطق يشير إلى وجود هذه المنازل.
4 – أفادنا خبير آثار أن تفاصيل باب مغارة أم إدراج كانت مستعملة فقط في المرحلة الإغريقية..اي منذ ما يزيد عن 4000سنة ..و هذا ما يعزز التفسير بأن بافليه ، اما أسسها الفينيقيون ابان حضارة صور ، واتى بعدهم الإغريق ، فأطلقوا على بافليه اسمها ، أو أن الإغريق هم من أسسوها وأطلقوا الاسم عليها ..
بانتظار البحث عن تاريخ قريتنا العريقة ، سنبقى بالمرصاد لكل من يحاول طمس هذا التاريخ غير مهتم بقيمته الحضارية .
من إعداد: المهندس toufic dia

عن Baflay

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*